زواج العقارب ينتهى بالتهام الذكر !

العقارب كائنات تثير الخوف عند الكثيرين .. بسبب ذنبها الطويل المكون من ست عُقد تتصل ببعضها بمفاصل قوية , والعُقدة الأخيرة تنتهى بإبره جوفاء تتصل بغدتين تفرزان السم .. وهى منتشرة فى كثير من مناطق العالم , أخطرها الأفريقى .. يتراوح طول أنواعها بين الـ 13 ملليمتراً حتى 20 سنتيمتراً ..

وعندما قرر أحد العلماء دراسة جميع مايتصل بسلوك العقارب اختار مساحة من الأرض , أحاطها بزجاج من جميع الجوانب .. وترك أرضها حافلة بالحجارة والمخابئ التى تختفى تحتها , أو تتزاوج بداخلها .. ومن خلال هذه الغرفة الزجاجية , استطاع تنفيذ دراستة .. فالعقارب مخلوقات ليلية , تختفى نهاراً وتظهر ليلاً , بحثاً عن غذاء من الحشرات المتوفره داخل غرفتها ..
وليلة بعد ليلة كان هذا العالم يخرج ويراقب ما يحدث .. ولدهشته لاحظ أن لها طقوساً لجذب الأنثى والزواج  .. الذكر يرفع ذنبه إلى أعلى , وأحياناً يقف على رأسه لإغراء " عقربة أحلامه "  واكتشف أن الصراع بين الذكور فى موسم الزواج , تُستخدم فيه المخالب الأمامية والذنب , دون الوصول إلى حد القتل .. إذ يكتفى الأضعف بالهروب .. ومن أغرب ما شاهده ليلاً حفلة زواج مرعبة .. بدأت بغزل الذكر , ثم جذبه للأنثى داخل جُحر حفره بنفسه .. ولمدة ساعات ظل العروسان داخل الجُحر , وفجأة خرجت الأنثى تجر خلفها بقايا العريس بعد التهام جزء منه .. ثم تحتفل بتشييعه أثناء التهام ما بقى منه .. وتلك ظاهرة مأساوية فى عالم الكثير من أنواع العقارب , تتمثل فى التهام الأنثى للذكر بعد إتمام الزواج وإخصاب بيضها !

التعليقات : 0

اضف تعليق