ماذا يحدث خلال النوم ؟

النوم هو ضرورة فسيولوجية يحصل فيها الجسم على حاجته من الراحة , ولها من الأهمية ما للطعام والماء والهواء فلا يمكن ان تستمر الحياة دون الحصول على هذه الضروريات الأربع بكميات ملائمة .

مراحل النوم ( خمس مراحل )
( المرحلة الأولى والثانية تعرف بالنوم الخفيف أو النعاس حيث يكون من السهل ايقاظه )
- المرحلة الأولى : النوم السطحى عندما نغفو , وفيها يبطىء نشاط الدماغ والتنفس وترتخى عضلاتنا بعد حوالى خمس دقائق ندخل فى المرحلة الثانية .
- المرحلة الثانية : إنها مرحلة الاسترخاء العميق التى تدوم حوال 45 دقيقة .
( المرحلة الثالثة والرابعة هى الفترة التى يكون النوم فيها حقيقى حيث يخلد إلى النوم العميق الذى يحدث بسبب التعب والإرهاق )
- المرحلة الثالثة : يبطىء نشاط الدماغ أكثر .
- المرحلة الرابعة : النوم العميق .
- المرحلة الخامسة : تحدث خلال ساعتين قبل الاستيقاظ فهى من أهم مراحل النوم وفيها تحدث الأحلام .
وقد اتفق العلماء على أهميتها لتفريغ الشحنات النفسية والتخلص من الاضطرابات التى يعانى منها فى حياته اليومية حتى لو لم يتذكر حلمه .

ماذا يحدث خلال النوم ؟
يبطأ خلاله الكثير من وظائف الجسم فتقل سرعة التمثيل الغذائى وتنخفض الحرارة وضغط الدم ويبطأ النبض وترتخى العضلات الإرادية ارتخاءاً تاماً ويبطىئ افراز الغدد ماعدا افراز العرق فإنه يزيد بدرجة محسوسة , أما باقى وظائف الجسم ومنها عملية الهضم فلا تتأثر بالنوم .
وعمليات الترميم والتجديد فى الأنسجة أسرع فى فترة النوم عنها فى اليقظة .

عدد ساعات النوم الكافية
تختلف عدد ساعات النوم باختلاف الأشخاص والأعمال والحالة الصحية وسلامة الجسم ودرجة نشاط الشخص ومقدار اجهاده فى العمل وفيما يلى بيان لمتوسط ساعات النوم التى يحتاجها الانسان .
من سن 6 - 12 سنة ( 12 ساعة )
من سن 12 - 14 سنة ( 11 ساعة )
من سن 14 - 20 سنة ( 10 ساعات )
مافوق ذلك حتى سن 40 يترواح بين 7 - 9 ساعات ثم يقل عدد ساعات النوم .

اثر الحرمان من النوم على الإنسان
ان مايحدث للوظائف العقلية عند حلول توقيت النوم هو حدوث فترات من انخفاض مستوى الانتباه إذا منع الانسان من النوم ويؤدى إلى تغير المزاج العام للإنسان فيشعر برغبة فى الهدوء والابتعاد عن المؤثرات الحسية كذلك تؤدى به إلى تغيير الطباع وانحراف المزاج الشديد , يثور فيها الشخص لأتفه الأسباب , ويقل التمييز والادراك وتفقد العضلات توازنها وتقل القدرة على التركيز والانتباه وتضعف الذاكرة ويقل اتقان الانسان لعمله , ويحتاج لوقت أطول لتأديته , وتكثر اخطاؤه .
وقد أثبتت التجارب التى اجراها الباحثون الأمريكيون من أن أسباب الموت فى مجموعة من الفئران حرمت من النوم لمدة طويلة هو اشتباك بعضها مع بعض فى قتال شديد أدى إلى الموت وذلك بسبب إنحراف مزاجها.

وماذا عن قلة أو كثرة عدد ساعات النوم ؟
كلاهما له أثر سىء على الصحة الجسمانية والنفسية , المهم فى هذا الصدد هو حصول الإنسان على كفايته من النوم وفى الوقت المناسب .

التعليقات : 0

اضف تعليق