قناع الخوخ لترطيب البشرة

نقدم لك اليوم قناع الخوخ لترطيب البشرة ، فالكثير من السيدات لا تعلم مدي أهمية ماسك الخوخ للبشرة ، فالخوخ يحتوي علي فيتامينات ومواد مغذية تمنع جفاف الجلد وتجعل البشرة أكثر إشراقاً وتألقاً .

قناع الخوخ لترطيب البشرة طريقة التحضير :

هرس ثمرة الخوخ وخلطها مع ملعقة صغيرة من العسل ، وصفار بيض ، و3 معالق زيت زيتون ، وإضافة القليل من الماء مع الحرص حتى لا يكون القناع سائل بشكل كبير ثم العجن حتى يكون الماسك متماسك يوضع على الوجه من 15- 20 دقيقة على وجه نظيف ويشطف بالماء الدافئ أو يمسح برفق بمنشفة رطبة .

قومي بعمل هذا الماسك مرة في الأسبوع ، و إذا كان لديكي حساسية حول العينين بأمكانك وضع كريم حول العين وتجنبي وضع الماسك حول العين .

أكمل القراءة »
أطعمة طبيعية لعلاج الامساك

تقريبا الجميع قد عانى من الإمساك في مرحلة ما من حياتهم ، الإمساك ليس حالة خطيرة وغالباً ما يمكن علاجها بسهولة دون مساعدة طبية. واحدة من أفضل الطرق للتخفيف من الإمساك هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف للحفاظ على صحة الأمعاء حيث تجعل حركة الفضلات أكثر سهولة خلال الجهاز الهضمى ، مما يساعد على تمرير البراز بسرعة أكبر من خلال الأمعاء .

وإليك قائمة بأفضل الأطعمة الغنية بالألياف لعلاج الإمساك :

الخيار
يحتوى على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية التى تساعد على منع الإمساك ، وينصح بإضافة الخيار إلى نظامك الغذائى اليومى .

البرتقال
محتوى الألياف عالية في البرتقال بمثابة محفز طبيعي لأمعائك ، تناول ثمرة أو اثنين من البرتقال قبل النوم هو وسيلة رائعة لتوقع حركة الأمعاء جيدة في الصباح .

التفاح
من أفضل الإختيارات لأنها تحتوي علي ألياف في القشرة الخارجية ، كما انها تحتوي على البكتين وهو نوع من الألياف الطبيعية التي يمكن أن يساعد على تليين البراز وتعزيز حركة الأمعاء وللحصول على أفضل النتائج ، يجب أن تأكل تفاحة على الريق . أفضل طريقة للقيام بذلك هو تناول من 2 إلى 3 التفاح مباشرة بعد الاستيقاظ في الصباح .

التوت
كعلاج بسيط وحلو المذاق للإمساك ، يمكنك تناول التوت الأحمر أو الأسود أو الفراولة حيث تعتبر جميعها أمثلة لفواكه تحتوي كميات جيدة من الألياف ، فنصف كوب من الفراولة الطازجة يحتوي علي 2 جرام من الألياف ، بينما نفس الحجم من التوت الأسود يحتوي علي 3.8 جرام ، أما التوت الأحمر فيحتوي علي 4 جرام . أضف إلي ذلك أن التوت منخفض السعرات الحرارية .

الموز
الموز علاج جيد للإمساك بسبب محتوى الألياف العالية حيث أنها تساعد على تطبيع وظائف الأمعاء وتبقي عضلة الأمعاء وتعمل بشكل صحيح .

الخبز الأسمر
سواء مع السندوتشات أو الوجبات ، احرص علي تناول الخبز الأسمر فهو سوف يساعد علي تجنب الإمساك ، ويتميز هذا الخبز بإحتوائه علي دهون قليلة وألياف كثيرة و كربوهيدرات معقدة . ملحوظة : خبز التخسيس الدايت هو أيضا خبز غني بالألياف .

البقوليات
البقوليات تحتوي علي ضعف الكمية التي تحتويها الخضراوات من الألياف ، وجعلها جزءاً منتظماً من وجبتك الصحية ، سوف يساعدك علي تجنب الإمساك حيث يحتوي نصف كوب من الفاصوليا علي 9.5 جرام من الألياف ، بينما يحتوي حجم مماثل من اللوبيا علي 8.2 جرام . البقوليات متنوعة ويمكن أن تدخل في عدد من السلطات والشوربة و المكرونة .

المكسرات
عندما نبحث عن مصدر أخر قوي للألياف تأتي المكسرات ومن أفضلها : الجوز البرازيلي ، والفول السوداني ، واللوز . حيث تحتوي أوقية من اللوز علي 3.3 جرام من الألياف ، بينما يحتوي حجم مماثل من الفستق علي 2.9 جرام . ولكن إحذر فالمكسرات عالية السعرات الحرارية ، فإنتبه للكمية التي تأكلها ، وكطريقة بسيطة إملأ فقط راحة يدك .

الفيشار
يعتبر الفيشار طريقة ممتازه ومنخفضة القيمة السعرية لإضافة المزيد من الألياف إلي طعامك خاصة إذا كان سبب الإمساك هو نقص الألياف ولكن إذا كنت تضيف إلي الفيشار الملح والزبد ، فهذا كفيل بتقليل بعض الفوائد لذا ننصحك بعمل الفيشار في الميكروويف ، الفيشار من الحبوب وإضافة الحبوب إلي وجبتك هو بالتأكيد وسيلة فعالة لعلاج الإمساك .

أكمل القراءة »
الكذب عند الأطفال : مرض أم سلوك !

ما الأسباب التي تدفع الطفل نحو الكذب ، وهل هناك ظروف معينة يمر بها الطفل دفعته للكذب ، وكيف يمكن أن نعالج الأمر حتى لا يتكرر ويصبح الطفل كذاباً ، وهل هناك أنواع للكذب ؟

كل هذه الأسئلة توجهنا بها إلى الدكتورة أماني سعيد ( أستاذ مساعد علم النفس التربوي ) ، والتي حدثتنا قائلة : بداية يمكن تعريف الكذب بأنه عمل استجابات صادرة عن الطفل بصورة واعية ، يقوم فيها الطفل بتحريف الواقع وتغييره وتشويشه وذلك لعدة أسباب ؛ منها خداع الآخرين أو ليفلت من عقاب ما أو لينتقم من الآخرين ، ويمكن القول إن الكذب يأخذ لدى الطفل صيغة واحدة لكن أسبابه مختلفة ويقسم إلى أنواع حسب الهدف الذي يحققه للطفل .

ما هى أنواع الكذب ؟ تقول الدكتورة أماني للكذب أنواع عديدة منها :

الكذب الخيالي :
وهو الذي يمارسه الطفل في سن الثلاث سنوات تقريباً حيث يخلط الطفل في حديثه بين الواقع والخيال ، وبين الماضي والحاضر والمستقبل وبين الأحلام والحقيقة ، ومن أحد أسبابه الرئيسية عدم قدرة الطفل على التمييز بين الأزمان المختلفة ، كذلك ضعف الذاكرة عن الاحتفاظ ببعض التفاصيل أو تعاقب الأحداث كما حدثت في الواقع ، وهذا النوع من الكذب يختفي فور تخطي الطفل هذه المرحلة .

الكذب التقليدي :
وهو الناتج عن رؤية نماذج في حياة الطفل تكذب في أحاديثها مثل الوالدين ، لأن الطفل اعتاد أن يسمع أحد والديه يكذب أمام الآخرين أو رؤيته لوالدته تختلق الأعذار لتعليل بعض المواقف والتصرفات ، أو كذبها أمام أبنائها مما يجعلهم يعتقدون أن الكذب هو مفتاح الخروج من الأزمات ، كل هذا يجعل الطفل يكتسب الكذب ويتعلمه بصورة قوية لأنه مرتبط بالنماذج الأولى المؤثرة في حياته .

الكذب الدفاعي أو الوقائي :
ويعتبر هذا الكذب بهدف تجنب اللوم أو العقاب الشديد من قبل الآخرين ، ولعل أسبابه ترجع إلى أساليب العقاب المبالغ فيها والتي يتعرض لها الطفل من قبل الآخرين المتمثلين في الوالدين والأصدقاء والمدرسيين .

الكذب الإدعائي :
هذا النوع من الكذب يلجأ إليه الطفل كتعويض عن شعوره بالنقص ، أو لتحسين صورته في نظر الآخرين أو ليحافظ على تقديرهم له ، مما يجعله يلجأ للمبالغة عندما يروي لوالديه وقائع كاذبة حول إنجازاته ، فعلى سبيل المثال يؤكد لهم أنه نجم مباراة كرة القدم حيث أحرز أربعة أهداف ، أو إذا كان يشعر بأنه أقل من غيره أو مضطهد أو غير ذي قيمة ، وبالتالي يلجأ إلى الادعاء بأقوال وأفعال من أجل لفت إنتباه الآخرين .

الكذب الانتقامي :
وفيه يلجأ الطفل إلى إيقاع الأذى بشخص آخر لا يستطيع مواجهته ، ويأخذ شكل توجيه إتهامات باطلة لإخوته وأصدقائه كذباً بأن أحدهم ضربه أو وجه إليه لكمه ، أو يقوم بكسر النافذة بالكرة ويتهم أحد أشقائه بأنه فعل ذلك ، وهو ناتج عن مشاعر الكره والغضب والغيره ، ويرجع ذلك إلى عدم إشباع الحاجات النفسية للأطفال في شعورهم بالمساواه والعدل في المعاملة ، والشعور بالتقبل والحب من الآخرين .

الكذب العنادي :
وهو الذي يلجأ إليه الطفل لشعوره بالنشوه في تحدي السلطة وسعادته عندما يتمكن من خداعها ، كما يلجأ لذلك كنتيجة للتسلية أو لتوقيع السخرية بهذه المصادر المتسلطة .

إرشادات عامة :
تقول الدكتورة أماني لكي نتجنب حدوث أنواع الكذب المختلفة لابد من مراعاة عدد من الإجراءات في أساليب التنشئة الاجتماعية ، وقواعد الثواب والعقاب والمعاملة المتجانسة بين الأفراد في الأسرة الواحدة ويمكن إجمال هذه الإجراءات في :

- مراعاة الأسرة مدى تأثيرها في الطفل وتصبح القدوة الحسنة التي لا تكذب على الطفل .
- عدم ممارسة عادة الكذب حتى في المواقف البسيطة ، فمثلاً إذا أراد الأب ألا يرد على التليفون فيرسل الأم لتقول إنه غير موجود ، وفي نفس الحال يذهب إلى غرفة مجاوره حتى يرى الطفل بنفسه أنه بالفعل غير موجود بجوار التليفون .
- تعريف الطفل بمعنى السلوك الصادق وأنه يمثل أحد أفضل مزايا الشخصية المثالية ، التي يجب أن يرقى إليها الطفل .
- مناقشة الطفل حول الكذب في بعض الأمور الصغيرة ودورها في التقليل من مركز الطفل في الأسرة .
- التخلي عن بعض الأساليب الخاطئة في المعاملة والتنشئة والتي منها العقاب المبالغ فيه سواء جسدياً أو معنوياً .
- إعطاء فرص متنوعة وغير متسرعة لتعديل سلوك الطفل تبدأ بأن يقر الطفل بأنه قام بخطأ كبير ويستحق المحاسبة ، ثم تدله الأم على الإجراء المناسب الذي يلجأ إليه في مواقف الكذب المتكررة لديه ، وتقوم بعمل بروفة أو تمثيلية لهذه المواقف حتى يتصورها ذهنياً ويبدأ في ممارسة السلوك المناسب في هذه البروفات .
- الإكثار من القصص التي تؤكد على الأخلاق الحسنة وحب الغير للآخرين ، خاصة قبل النوم حتى تظل نشطة في ذهن الطفل لفترة طويلة .
- إشباع الحاجات النفسية للطفل ومنها إشعاره بالتقبل من خلال التفاؤل الجسدي والنفسي ، المتمثلة في الحضن والترتيب على الشعر وتبادل النظرات الراضية .
- عدم استخدام المقارنات بين شخصين الطفل وأقرانه ممن هم في نفس عمره لأن ذلك يثير مشاعر الغيره .

أكمل القراءة »
كوني ملكة ، باحترامك لزوجك

مما لا شك فيه ان الزواج هو مؤسسة إجتماعية بالغة الأهمية في حياة كل رجل وامرأة ، تبنى هذه المؤسسة على الحب والتفاهم والاحترام والود بين الزوجين ، حيث يتعاون كل طرف من أجل بناء بيت الزوجية على أسس وأركان سليمة من الصعب هدمها فهي راسخة قوية برسوخ الإحترام والحب المتبادل بين الزوجين .

ومن المؤكد أنه لا يختلف إثنان على أنه لا حياة زوجية بدون إحترام ، فالاحترام بين الزوجين هو قيمة في حد ذاته لابد من الحفاظ عليها بغض النظر عن الحب أو الظروف أو الإمكانيات أو أي شيء ، فالحياة التي يهين فيها أحد الزوجين الآخر بالألفاظ والتصرفات ولا يراعي مشاعره وأحاسيسه لا هي حياة ولا هي زوجية ولا يمكن أن تستمر ، بل لا نبالغ إذا قلنا إنه من الخطأ أن تستمر ، ولذا علينا أن نراعي الآتي :

احترمي زوجك أثناء الحوار
فلا يجوز لكِ التقليل من شأنه ، أو الاستخفاف بأفكاره وأرائه ، فكل إنسان يعبر عن وجهة نظره بطريقته الخاصة ، ولكل منا وجهة نظر لا يشترط أن تكون متوافقة مع كل الأطراف ، ولذا عليكِ بقبول فكر زوجك ، والتحاور معه في جو يسوده الود والهدوء ، وابتعدي قدر الامكان عن المشاحنات .

احترام الخصوصية
احترام خصوصية زوجك ، وحقه في الاحتفاظ بجانب من أسراره بعيداً عنكِ يعطي له قدر من الأمان والحرية ، امنحى زوجك بعض الوقت للانفراد بنفسه ، أو للخروج مع أصدقائه ، أو زيارة أقاربه ، فالرجل بطبعه لا يطيق الزوجة المتلصصة المترقبة لكل تصرفاته ، امنحيه شيئاً من الحرية من أجل أن يشعر أن الزواج ليس سجن بل هو قمة الحرية .

احترمي مشاعر زوجك
أصعب اللحظات بين أي زوجين تأتي عن طريق اللسان ، فلسانك وانتقائك للكلمات مع زوجك له بالغ الأثر عليه ، فإذا جرحتيه يوماً بكلمة تخدش رجولته أو مشاعره ثقي أنه لن ينسى تلك الاهانة بقية عمره ، ولذا كوني حريصة على احترام مشاعر زوجك ، فالنظرة الحانية واللمسة الدافئة أفضل بكثير من كلمة يمكن أن تفقدك الكثير .

احترمي أهل زوجك
لا بد أن يدرك الزوجان أن أهل الإنسان هو جزء لا ينفصل منه وحبهم وتواصله معهم وإعطاؤهم حقوقهم فضلاً عن أنه فرض ديني فهو كذلك إحتياج نفسي وإنساني ، ولا بد لمن يريد أن يراعي شريك حياته ويساعده على أداء واجباته نحو أهله أن يحترم هو أهله ، والمساعدة في أداء هذه الواجبات ومساندة الطرف الآخر وإتاحة الفرصة له لأداء هذه الواجبات ، فلا بد أن نعرف أن هذه مساحة مهمة جداً من الاحترام مهما كان مستوى الأهل أو سلوكهم وتصرفاتهم فليس الواصل بالمكافئ .

احترمي طموح زوجك
لا تستهتري بأحلام زوجك وطموحاته ، فمن المؤكد أن لكل من الزوجين أهدافاً وطموحات وأحلاماً في الحياة يتمنى تحقيقها ويحاول ذلك رغم الصعوبات والانشغال بمسئوليات الحياة فلماذا لا يعيش كل من الزوجين مع الآخر في أحلامه وطموحاته ، ويحاول كل من الزوجين إحترام هذه الأحلام ومساعدته في تحقيقها بدلاً من تسفيهها والاستهزاء بها تحت مدعاة مسئوليات الحياة وعدم وجود وقت أو أموال أو أن البيت أولى بالوقت والمال .

أكمل القراءة »
حبس الفنانة شيرين عبد الوهاب 6 أشهر لتعديها على شريف منير

قضت محكمة جنح المقطم بحبس الفنانة شيرين عبد الوهاب 6 أشهر بتهمة سب وقذف الفنان شريف منير .

صدر الحكم صباح الاثنين 27 أكتوبر ، بمعاقبة المطربة شيرين عبد الوهاب بالحبس 6 أشهر ، وكفالة قدرها 500 جنيه ، ودفع تعويض مدني مؤقت قدره ألفين جنيه ، في قضية سب وقذف الفنان شريف منير .

وكان شريف منير قد تقدم ببلاغ إلى قسم شرطة المقطم ، في مايو الماضي ، يتهم فيه شيرين بأنها أتلفت منزله بسبب سقوط المياه على شرفة منزله ، وإلقائها لقطع رخام كادت أن تسقط فوق رأس ابنته .

ونشر شريف منير صورة لمحادثة جرت بينه وبين شيرين عبر تطبيق What's App قالت له فيها : "عايزة أقول لك إني جبت أخري دي جيرة منيلة ، كان يوم أسود لما سكنت في مكان أنت ساكن فيه" ، ليرد عليها : "شكرا يا مؤدبة" ، فردت شيرين : "غصب عنك يا فاضي ، ولو طلعت عندي وربنا لأكسر رجلك"، وهذا ما اعتبره الممثل الشهير سب وقذف .

وتحدد موعد 27 سبتمبر ، ليكون تاريخ لأولى جلسات نظر القضية ، كما استدعت النيابة شيرين عبد الوهاب للاستماع إلى أقوالها في تهمة أخرى ، ألا وهي سب وقذف منير بسبب خلافات الجيرة .

فيما قررت محكمة جنح المقطم تأجيل المحاكمة بين شيرين عبد الوهاب وشريف منير ، إلى جلسة ١٨ أكتوبر ، للإطلاع على أوراق القضية .

ونفى الفنان شريف منير ما تردد في الآونة الأخيرة حول تصالحه مع شيرين عبد الوهاب لإنهاء الخلاف بينهما ، كما حاول عدد من أصدقائه التدخل لإقناعه بالتصالح مع شيرين ، ولكن محاولاتهم باءت بالفشل ، وطلب منهم إحترام رغبته في الحصول على حقه بالقانون .

أكمل القراءة »
النيابة تنفي وجود شبهة جنائية في واقعة إصابة ماهر عصام

أكدت تحقيقات النيابة عدم وجود شبهة جنائية في حادث إصابة الممثل الشاب ماهر عصام ، وأن الإصابة سببها تعرضه للوقوع على رأسه خلال استحمامه بحمام الشقة .

وكشفت التحريات الأولية ، أن الممثل ماهر عصام تعرض لوعكة صحية مؤخراً ، وأنه أثناء تواجده داخل الحمام فقد توازنه ، وسقط على الأرض مما أسفر عن اصطدام رأسه وأصيب بنزيف داخلي ، أدى إلى تدهور حالته بسبب مرضه بارتفاع ضغط الدم ، وفقدان الوعي .

ونفت النيابة وجود أي شبهة جنائية حول واقعة إغمائه وإصابته بنزيف في المخ ، كما أكدت بعدم وجود شبهه جنائية في فكرة تعرضه لحادث سطو ، لأن كافة متعلقاته الشخصية تم العثور عليها في المنزل ، ولم تحدث أي عمليات سرقة .

وتأتي تقارير النيابة بعد أن طلبت النيابة استدعاء زوجته لسماع أقوالها ، بعدما تأكد عدم تواجدها في المنزل وقت الحادثة ، وأنها كانت في زيارة لأحد أقربائهما.

وتمّ العثور على الممثل الشاب ماهر عصام مصاباً بنزيف داخل شقته في منطقة الشيخ زايد ، بعد أن فوجئ جيرانه بخروج كمية كبيرة من المياه من شقته وصلت إلى شقتهم وبها أثار دماء ، فقاموا بتحطيم باب الشقة واكتشفوا سقوطه خلفه وهو ينزف كميات كبيرة من الدماء ، فتم نقله وهو في حالة إعياء شديد إلى المستشفى .
كما حرص عدد كبير من الفنانين على التواجد مع الممثل ماهر عصام في المستشفى فور معرفتهم بالخبر ، منهم حمادة هلال ومحمد عبد الحافظ وأحمد السعدني ومدحت تيخا، وغيرهم .

أكمل القراءة »