لماذا انفجرت بطاريات هاتف Samsung Galaxy Note 7 ؟

فيما يشبه الكارثة ، سحبت شركة Samsung أحدث هواتفها؛ Galaxy Note 7 والسبب عيب في البطاريات أدى إلى انفجارها!
وهل بعد كل هذه الطفرة التي وصلت إليها التكنولوجيا عموماً وتكنولوجيا الهواتف خصوصاً، هل من المنطقي أن تبقى هذه المشكلات قائمة حتى الآن؟ يبدو أنها ما زالت قائمة .

متى بدأت المشكلة؟

لماذا انفجرت بطاريات هاتف Samsung Galaxy Note 7 ؟

الأزمة بدأت بعد أيام قليلة من بدء مبيعات الهاتف الأحدث لـ Samsung، الشكاوى التي وصلت إلى الشركة والتي تقول إن الهواتف تسخن وتنفجر؛ أدت إلى إطلاق بيان رسمي من الشركة طالبت فيه العملاء الذين اشتروا الهاتف بإعادته مرة أخرى من أجل استبداله ، بالإضافة إلى وقف مبيعات الهاتف بصفة مؤقتة لحل المشكلة .

دون الدخول في تفاصيل علمية معقده ، معظم البطاريات المستخدمة في الهواتف الذكية حالياً هي بطاريات من نوع الليثيوم أيون ، داخل كل بطارية يحدث تفاعل كيميائي وهو ما يؤدي إلى شحن أو تفريغ البطارية .

في الوقت ذاته هذا التفاعل معرض لحدوث خطأ ، خاصة في حالة استمرار شحن الهاتف بعد إتمام شحنه ، في حالة حدوث هذا الخطأ سترتفع درجة حرارة البطارية ومن الممكن أن تحترق أو تنفجر .

وحتى لا يصل الهاتف إلى مرحلة الانفجار تلك ، تُزود الهواتف بدائرة كهربائية مخصصة لحماية البطارية.

ما سبب انفجار البطارية؟


في الفيديو المرفق والذي أطلقه موقع iFixit تم تفكيك هاتف Samsung Note 7، وهناك عدة افتراضات لأسباب انفجاره ، أهمها :
- خلفية الهاتف الزجاجية لا تتحمل الحرارة العالية الناتجة عن البطارية .
- توجد مشكلة في دائرة الحماية الخاصة بالبطارية في الهاتف .
مع ملاحظة عدم وجود مصادر للتبريد داخل الهواتف مثل الموجودة في الكمبيوتر مثلاً .

من جانبها لم تذكر سامسونج السبب الرئيسي الذي أدى إلى هذه المشكلة ، مع العلم أن سامسونج لا تصنع البطاريات ، بل تحصل عليها من شركات أخرى ، وحتى الآن لم يُعلن عن شركة معينة تسببت بطارياتها في هذه المشكلة .

علماً بأن نسبة حدوث الشكاوى التي جاءت من البطاريات وصلت إلى 35 حالة من 2.5 مليون وحدة فقط تم إنتاجها ، في حين أن المعدل الطبيعي لحدوث مشكلة في البطارية هو 1 من 10 مليون تقريباً .
في النهاية أياً كان السبب الذي أدى إلى الانفجار والذي سنصل إليه بشكل مؤكد لاحقاً ، من المؤكد حالياً أن هذا سيؤثر بشكل سلبي على مبيعات هذا الهاتف ، وربما يكون هذا من مصلحة المنافس الأهم لسامسونج وهي شركة Apple .

الكاتب : أندرو محسن

التعليقات : 0

اضف تعليق