شخص يعاني من الانتظار

لا أحب نبرة التشاؤم والحزن التي كثيراً ما أكتب بها ، ولكني أجد راحة غريبة معها ، ربما لأن حياتنا رغم لحظات السعادة التي نحظى بها ، إلا أنها تضعنا في كثير من محطاتها في مواقف لا تتحملها أرواحنا ، ولكننا نتحملها مرغمين .

نتحمل أشياء كثيرة من أجل أشياء لا نعرف مدى أهميتها في حياتنا ، نتحمل ساعات الانتظار الطويلة في محطات القطار ، وفي موقف سيارات التاكسي ، وفي المطارات ، وساعات أخرى في مدة الوصول إلى الوجهة التي نريدها .

نتحمل الانتظار بكل قساوته ، انتظار فرحة التخرج التي ربما لم تحدث لطلبة كثيرين انتظروها ولم يظفروا بها .

انتظار فارس الأحلام الذي نرسم له في خيالاتنا صوراً مختلفة ، ونتنازل يوماً عن يوم عن كثير من تلك الصور ، فلا فارس الأحلام كاملاً يأتي ، ولا فارس الأحلام المبتورة صوره أيضاً يأتي .

انتظار رد بالإيجاب على قبول توظيفنا في الوظيفة التي نريدها ونحبها ، ثم نزهد في ذلك وننتظر الظفر بأي وظيفة كانت ، المهمة الوظيفة ، ونادراً ما يقودنا إلى الانتظار إلى ما ننتظره .

انتظار الأم لمدة تسعة أشهر لطفل لا تعلم إن كانت قد تفرح به أم لا! هي فقط تنتظر بسعادة يرافقها الخوف والقلق .

انتظار اتصال ممن نحب ، ومن محاسن أو مساوئ الصدف أن العالم كله يتصل بك في موعد انتظارك ، إلا من تنتظر اتصاله .

انتظار كلمة يقولها أحدهم حتى تغير حياتك كلها، ولكنه لا يقولها ، فتتغير حياتك فعلاً ولكن ليس كما كنت تريد وتنتظر .

انتظار نتائج فحوصات مريض مشكوك في أنه مصاب بمرض ما ، ينتظر أن تكون النتيجة سلبية ، فيطول انتظاره ، ويتمنى مجرد ظهور النتيجة حتى وإن أكدت مرضه فعلياً . هناك انتظار يقتل أكثر من أخطر مرض مزمن .

انتظار كل شيء في الحياة بفرح وخوف ، ثم بقلق وخوف متزايد ، ثم بملل من المفترض أن نتعلم منه أن لا ننتظر ، ولكننا برغم كل ذلك الخوف والملل نستمر في الانتظار .

الكاتب : نعيمة علواش

أكمل القراءة »
طفل يتثائب

هل تساءلت يوماً ما هي فائدة التثاؤب؟ ذلك الفعل التلقائي الذي نقوم به عندما يغلبنا النعاس أو عند الشعور بالضجر؟ وهل لاحظت يوماً عند الجلوس مع الأصدقاء لوقت متأخر من الليل ، أنك تلقائياً تقوم بالتثاؤب بمجرد مشاهدة أحد الأصدقاء يفعل ذلك ، وكأن الأمر هو ردة فعل لا يمكن السيطرة عليها؟!

إذن ما هو التثاؤب وهل هو معدٍ حقاً؟!
لسنوات عديدة اعتقد الناس بأن التثاؤب هو عبارة عن تسليم دفعة كبيرة من الأكسجين إلى الدماغ والدم ، محاولة للقضاء على الرغبة في النوم . يبدو أن هذا التفسير منطقي ، إلا أن الدراسات لم تُظهر زيادة في مستويات الأكسجين في الدم بعد التثاؤب .

ويستمر التثاؤب حوالي 6 ثوانٍ تتقلّص فيها عضلات الوجه والرقبة ، وتنغلق العينان ، وتتوقف جميع المعلومات الحسيّة لفترة مؤقتة .

عندما تكون أجسامنا ساخنة ، فإن الوقوف أمام المروحة يمكن أن يكون حلاً سريعاً للتبريد ، والدماغ أيضاً بالطريقة نفسها . عندما نتثاءب ، نسحب الهواء البارد من خلال الأنف وتجاويف الفم ، ويتصل هذا الهواء بالأوعية الدموية التي تحمل الدم مباشرة إلى الدماغ ، وموجة الهواء هذه تبرد الدم ، وبالتالي الدماغ .

وقد أظهرت الأبحاث أن أدمغتنا تصبح أكثر سخونة قبل أن نغفو ، وعلى الفور بعد أن نستيقظ ، وهذا ما يفسّر لماذا نتثاءب قبل الذهاب إلى النوم ، ومباشرة بعد الاستيقاظ وبالتحديد قبل أول فنجان قهوة صباحي .

رجل يتثائب
لا يوجد تفسير محدد لطبيعة التثاؤب المعدية ، إلا أن أفضل تخمين هو أنه وسيلة لا إرادية للتواصل مع الآخرين ، فإنه إذا شاهدت شخصاً ما يتثاءب أمامك ، فهناك فرصة جيدة لكي تشعر أنك بحاجة إلى تبريد دماغك بالمثل .

يرتبط هذا السلوك بجانب من إنسانيتنا وهو التعاطف ، فعندما نرى شخصاً ما يتثاءب ، يجري مباشرة تفعيل نظام الخلايا العصبية للمخ ، وأجسادنا تولد التثاؤب بشكل عفوي رداً على ذلك .
وتأكيداً لتلك الفرضية نجد أن بعض الناس الذين يعانون من مرض التوحد أو الفصام أو الأمراض النفسية لا تظهر عليهم استجابة لعدوى التَثاؤب .

والتثاؤب غير مقتصر على الجنس البشري ، فقد لوحِظ في العديد من الحيوانات مثل الكلاب والقطط والقرود ومجموعة واسعة من الثدييات الأخرى .

القطط و التثاؤب

الكاتب : ليلى المنسى

أكمل القراءة »
طائرة خاصة

بينما تهدر عمرك على الطريق في ازدحام مروري لا ينتهي ، هناك رجل يُدعى فرانتيسك يعيش في التشيك قرر أن يصدمك بصناعة طائرة خاصة لتوفير وقت ذهابه إلى عمله ، ولا تتخيل أن ما دفعه لذلك الفعل الغريب هو ساعات يقضيها على الطريق للوصول إلى عمله ، لأن هذه ليست الحقيقة!

صنع طائرة خاصة لتوفير 7 دقائق فقط!

فرانتيسك يبني الطائرة

يستغرق الطريق من منزل فرانتيسك إلى مقر عمله من 12 إلى 14 دقيقة بالسيارة ، ولأن هناك بشر يعيشون معنا على الكوكب نفسه يهتمون بأمر الثواني والدقائق مثل فرانتيسك ، قرر أن يوفر 7 دقائق ذهاباً و 7 دقائق إياباً من الوقت الذي يستغرقه للوصول إلى عمله ، بصنع طائرة خاصة! نعم هذا ما حدث بالفعل!

فرانتيسك يركن الطائرة

الطريق بالطائرة يستغرق من 4 إلى 5 دقائق إذا طار إلى مقر عمله مباشرة في طريق مستقيم أعلى المنازل ، ولكنه يضطر إلى الالتفاف حول المنازل وليس فوقها مباشرة حتى لا يزعج السكان في الصباح الباكر ، ولذلك فالرحلة تستغرق 7 دقائق .

طائرة خاصة

صناعة الطائرة كلفته 4 آلاف دولار لبنائها ، وعامين من العمل عليها .

فرانتيسك يعمل في فترة صباحية في مصنع في بلدة صغيرة في التشيك ، يهبط بطائرته عبر الشارع ، ويركنها بجوار السيارات في المرآب الخاص بالعمل . الطيارة لها مقود واحد ومقعد واحد في مقر قيادة مفتوح .


لقد صُنعت الطائرة موافِقة لموديل سلسلة طائرات أميركية تدعى "ميني ماكس"، ولدى فرانتيسك خططاً لبناء طائرة أخرى ، وستكون نسخة جديدة من الطائرة ذات المائة عام "ديبردوسين مونوكوك"، والآن لديه 14 دقيقة إضافية كل يوم ليفعلها .

الكاتب : مريم عشم

أكمل القراءة »
قطة واحدة تهاجم 7 كلاب

تغيرت حياتي بعد تبني قط صغير لطيف وشرس أحياناً ، فأصبحت يدي عبارة عن لعبة للمضغ والخربشة، لكنه لا يقترب من مدى شراسة هذه القطة التي تدعى Baby والتي هاجمت 7 كلاب بيتبول وأرسلت أحدهم وصاحبته إلى المستشفى ، حسبما ذكر موقع The Vancouver Sun.

الكلب وصاحبته بعد مهاجمة القطة المفترية Baby!

الكلب وصاحبته بعد مهاجمة القطة المفترية

تُعرف القطط والكلاب بعدائها لبعضها ، ولكن غالباً ينتهي الأمر على بعض النباح والمواء بين الطرفين ويذهب كل طرف لحاله .

ذهبت Kyla Grover صاحبة كلب بيتبول مع أصدقائها للمشي والتنزه مع كلابهم في يوم عادي ، حتى مروا بجانب هذه القطة وبدؤوا في النباح ، ولكن لم يحاول أي من الكلاب الهجوم .

بالطبع لم يوقف هذا القطة عن مهاجمة الكلاب ، حتى إنها أصابت أحد الكلاب بجروح في الوجه وأصابت Kyla وهي صاحبة كلب آخر أيضاً عندما حاولت الفصل بين القطة والكلب ، ببعض العضات والجروح السطحية التي أدت إلى ذهابهم إلى المستشفى .

دافع Del Thompson صاحب القطة عن موقفها حيث قال إن منظر الكلاب قد يكون مخيفاً لها . لكنه وافق على دفع فاتورة الطبيب البيطري والتي كلفت 222 دولاراً .

الغريب أن القطة لم تخف من عدد الكلاب وبدأت في مهاجمتها ، وقالت صاحبتها السيدة Thompson إن القطة تريد حمايتها طوال الوقت وإن هذا في الأغلب هو سبب مهاجمتها للكلاب .

ربما كان للقطة سبب وربما لا! ولكنها بالتأكيد علّمت 7 كلاب وأصحابهم درساً لا يُنسى!

الكاتب : إيهاب عبد الفتاح

أكمل القراءة »
عن طموحي الذي أوردني غرف العيادات والتحاليل

لطالما تصفحت كتب التراث العربي التي تزخر بالكثير من الأبيات الشعرية التي تشير إلى العزيمة والطموح بأنها صفات النجباء والقادة ، ولكن لم يخبرني أحدهم أو ربما أني لم أفهم أن الطموح العالي قد يكون قاتلاً في بعض الأحيان ، يمكنك فهم ما أعنيه بمتابعة القراءة .

يقول المتنبي : ذو العقلِ يَشْقَى في النَّعيمِ بِعقلِهِ. و أخو الجَهَالةِ في الشَّقاوَةِ يَنعَمُ، تذكرت بيت الشعر هذا وأنا أخرج من عيادة الطبيبة محملة بوصفة الأدوية ، ونتيجة تحاليل مقلقة نوعاً ما ، اظطراب في الهرمونات يستدعي المعالجة حتى لا يتفاقم الأمر .

أنا لا أعتبر ما وصلت إليه نتيجة بل فاتورة علي أن أدفعها نتيجة صرعة الطموح والعمل التي أعاني منها، هل يبدو كلامي غريباً؟ ربما ، لكنني أعتذر في البداية ، فبعض الكلمات تخرج مبعثرة من أفواه أصحابها حتى لا تصف الحالة بدقة ، لكنني فعلاً إنسانة لا أعرف التوقف لأخذ قسط من الراحة أو تجاهل المهام أو التعامل ببرود بدون أن يكون هنالك طارئ صحي دفعني دفعاً للراحة .

عندما رأيت نتيجة التحاليل ، شعرت في لحظتها أنني أريد التخلي عن طموحاتي ، وأن أتوسد فراشي وأنام بدون اللهاث المستمر الذي أخوضه يومياً ، وأن علي أن أكسب صحتي وراحة بالي بدل صرف راتبي على فاتورة الأدوية نتيجة سوء إدارتي .

قلبي الطيب ومشاعري ، علي أن أوقف عملها التطوعي قليلاً ، فلا أحد يهتم بأمرك إن لم تهتم بنفسك أنت ، دائماً وأبداً أعيد على نفسي هذه الأسطوانة ، ولكنني مع تحسن الوضع قليلاً أعود إلى طبعي الطموح في الحصول على أفضل الوظائف ، وبذل الجهد في العمل والعطاء للجميع بلا مقابل!

أدرك أن الحياة تحتاج شيئاً من الأنانية ، لكنني صدقاً لا أعرف أن أكون كذلك ، عندما أتأمل فاتورة الأدوية وما وصلت إليه أعيد على نفسي السؤال : متى آخر مرة وقفت فيها مع نفسي متجاهلة كل شيء ، الحقيقة أنني لا أتذكر ، آخر مرة التقيت بصديقاتي قبل سنة ، وما زلن يدعينني لتكرار الزيارة ، وأنا منشغلة لا وقت لدي ، جدتي المقعدة منذ أكثر من شهر لم أزرها ، وهي التي كانت تتفقدنا أسبوعياً ، لم كل ذلك؟ هل من أجل المال؟ إن كان كذلك فها أنذا أصرفه في مصروفات علاجية ، وإن كان من أجل العمل والنجاح فالعمل لا ينتهي ، والنجاح أسوأ ما يكون بهذه الصورة .

لكنني الآن أخشى أن أصل إلى النتيجة التي وصل إليها صديقنا الراحل براء عندما كتب مقاله بماء الدمع عن عملي الذي دمّر حياتي ، والذي عثرت عليه صدفة بينما كنت أكتب وجعي الخاص هنا .

ليتك يا براء أخبرتنا كيف ننفصل عن أعمالنا قليلاً لاستعادة حياتنا ، ليتنا نفهم طبيعة الحياة وأن اللهاث المستمر خلف العمل ونجاحاته الوهمية لا ينبغي أن يكون على حساب صحتنا وأسرتنا وصداقاتنا الجميلة ، ما زلت في كورس علاج منذ 3 أشهر ولم ينتهِ بعد ، أعتقد أنني كنت سأوفر قيمة الأدوية والتحاليل لو جلست مع نفسي مرة لأجل لا شيء ، فقط لأجلس معها ، لأقضي معها ساعة ترفيه ، أو جلسة عائلية .

الكاتب : ياسمينة الحربى

أكمل القراءة »
قرية يعيش سكانها لأكثر من 100 عام. هل وجدوا سر الخلود؟

هل إكسير الحياة حقيقة أم خيال؟ الإجابة المنطقية أنه خيال ، لكن ليس مع سكان هذه القرية الإيطالية Acciaroli والتي تعج بالمعمرين؛ واحد من أصل 10 أشخاص يعيش فوق الـ 100 عام ، ترى ما هو سر هذه القرية حسب دراسة الباحثين لهم؟

قرية يعيش سكانها لأكثر من 100 عام. هل وجدوا سر الخلود؟

يعيش في القرية 700 شخص ، 10% منهم تعدوا سن 100 عام . أجريت دراسة عليهم في جامعة Sapineza وكلية Sandiego للصيدلة لمدة 6 أشهر، حيث وجدوا أن الدورة الدموية للسكان كبار السن جيدة للغاية ، كما لو كانوا في العشرينيات أو الثلاثينيات من عمرهم . يرجع هذا لقلة هرمون يدعى adrenomedullin والذي تتسبب زيادته في مشاكل بالأوعية الدموية .

سر إكسير الحياة في هذه القرية هو الطعام الصحي وإكليل الجبل أو ما يعرف بالروزماري .

قرية يعيش سكانها لأكثر من 100 عام. هل وجدوا سر الخلود؟

وجد فريق البحث أن الحمية الغذائية والتمارين التي يتبعها سكان القرية متعلقة بشكل ما بعمرهم الطويل؛ حيث يتناول سكان القرية الأسماك التي يصطادونها والأرانب والدجاج ، والخضروات ، والفاكهة الذي اعتنوا بها بأنفسهم ، وكذلك استخدام زيت الزيتون .

أما عن عشب الروزماري فكل القرية تتناوله في طعامها ، ويُعتقد أن العشب يساعد ويحسن وظائف المخ .
نسبة إصابة السكان بأمراض تهدد الحياة ضعيفة أيضاً ، يعتقد أحد الباحثين أن سر هذه القرية هو الهواء الجيد والاستمتاع بالحياة .

الكاتب : إيهاب عبدالفتاح

أكمل القراءة »
كفاية رشوة يا ناس! كفاية رشوة ياهو!

هي الرشوة بقت عادة ولا إيه؟
كام مرة رحت فيها مصلحة حكومية وصادفت شخص ما بيفضل معطل أوراقك ، وقاعد يقزقز لب لحد ما تكرمش له كام جنيه في إيده؟ وكام مرة دخلت بعد دورك في المستشفى بسبب إن الممرض عمل فيها مش هنا ، ودخل اللي حاجز بعدك قبل منك علشان أخد منه اللي فيه النصيب؟

كام مرة اتقال لك : "فين الشاي بتاعي يا باشا؟" أو "مش هتديني الحلاوة يا هانم؟"

كفاية رشوة يا ناس! كفاية رشوة ياهو!

ظاهرة الرشوة اللي بتتاخد عافية من تحت الطرابيزة تستحق إننا نكتب عنها مجلدات! الموظف الصغير اللي بيماطل إنه يختم ورقك علشان تبقشش جيبه ، والويتر اللي بيعاملك كويس بس لو اديته إكرامية.
بس أكيد مش الكل كده ، فيه ناس فعلاً بتراعي ضميرها وبترفض أي فلوس مشكوك فيها بالرغم من احتياجها الكبير ليها ، لأنها مقتنعة تماماً إن المال الحرام عمره ما بيدوم .

الرشوة كمان بقى ليها مبررات!
ومهما اتقالت حجج واهية زي : ظروف الحياة صعبة ، والدنيا غليت ، وغيره من الكلام الفكسان اللي بيحللوا بيه لنفسهم الفلوس اللي بياخدوها بلوي الدراع ، فالرشوة هيفضل اسمها رشوة مهما قلت عليها الحلاوة أو الشاي علشان تزوق فيها مش أكتر!
الغريب إن محدش بيفكر إن الظروف المفروضة عليه هي نفسها المفروضة على غيره! واللي بيروح لك الهيئة أو المستشفى هو كمان بيواجه نفس المصاعب ، ويمكن كمان بشكل أكبر منك!

وإن مهما كانت العيشة مُرة ده عمره ما يسمح للواحد بفرض أتاوة على خلق الله علشان يقوم بشغله اللي بيقبض مرتبه على أساسه!
الحل الوحيد إننا كمجتمع نقول : لأ، ونقاوم الفساد ولو على نطاق ضيق ، وحتى لو هتتعطل مصالحنا بشكل مؤقت ، علينا إننا منستسلمش للابتزاز ، ونحط حد ليه بأي شكل .
لعل وعسى في يوم من الأيام ننام ونصحى ونلاقي كل الناس بلا استثناء ذمتها نظيفة مش ذمة بأستك!

الكاتب : ندى حنان

أكمل القراءة »
لأن الحب وحده لا يكفي

من منا لم يتأثر بالأفلام الرومانسية عندما ينتصر الحب في النهاية ؟ أو عندما نقرأ عن قصص العشق والعشاق ، وتخيلنا أنه إذا ما وجدنا الحب فلقد ملكنا الدنيا وما فيها ، ولكن هل الحب وحده يكفي لتستمر العلاقة ؟
دعني أقص عليك بعض القصص لتعرف ماذا أقصد :

"بس الأكاده مات بفعل الملل" 

لأن الحب وحده لا يكفي

يحبها وتحبه ، علاقتهما تسير بشكل جيد ، ولكن تحولت مع الوقت إلى روتين، تكرار لا يتغير ، سواء عندما يتقابلان أو يتحدثان ، "لوب" لا ينكسر ، هو لم يشعر بذلك فذلك أسلوب حياته ، ولكن هي من شعرت بذلك ، وقررت أن لا تكمل هذه العلاقة ، هاتفته قائلة : "آسفة انتهى كل شيء"، لم يصدق ولم يفهم أن روتين حياته أفقده هذا الحب بهذه السهولة ، ولكنه حدث .
هو أخطأ لأنه سكن للروتين ، وهي أخطأت أنها لم تدرك ذلك قبل أن تصل إلى لحظة الانفجار .

"عندما خنقه الحب "

لأن الحب وحده لا يكفي

أحبته وأحبها ، صارت متعلقة به مثل الأطفال الصغار ، لم يشتكِ من ذلك في البداية ، كان فرحاً بذلك ، ولكن مع الوقت بدأ يشعر باختناق لا يعرف له سبباً ، ثم شعر أن عالمه يضيق ، وهي لم تشعر أنها تسبب الخناق له ، فأنهى علاقته بها ، وبالطبع لم تفهم كيف انتهى حبهما فجأة!

هي أخطأت عندما قررت أن تكون كل عالمه ، أخطأت عندما لم تترك له أي مساحة من الحرية ، وهو أخطأ أيضاً عندما لم يصارحها ولم يشرح لها أنه في حاجة إلى مساحة من الحرية .

"من قال إن التضحية ستحفظ لك الحب"

لأن الحب وحده لا يكفي

أحبها وأحبته ، كان عالمها كله مقلوباً رأساً على عقب ، وقف بجانبها لتعيد صياغته ولتقف مرة أخرى على قدميها ، شعرت أنه بالفعل الرجل الذي حلمت به ، اعتمدت عليه كثيراً ، وهو لم يتأخر أبداً ولم يشتكِ مطلقاً ، بدأ يمر في حياته بصعوبات ، ولكنها لا تسمع، منغمسة في عالمها الذي تريد أن تعيد صياغته .

وفي لحظة طلب الانسحاب ولو قليلاً من أجل أن يعيد التوازن إلى نفسه ، لم تفهم ، لم تقدّر ، فلم يجد سوى الانسحاب تماماً . وانتهت العلاقة ، ربما كانت تضحيته بنفسه أو بمعنى آخر على حساب نفسه خطأ ، ولكن هي الأخرى أخطأت عندما لم تشعر أنه في حاجة إليها مثلما هي في حاجة إليه ، وأنه بشر يمر بلحظات ضعف واحتياج .

أن نقع في حب شخص ، هذا ليس بالضرورة أنه متوافق معنا أو أنه شريك جيد لاستكمال الرحلة معه ، ربما نقع في حب شخص لا يتوافق عقلياً معنا أو لديه طموحات أو أفكار في الحياة مختلفه عنا ، كل هذا يجعلنا نقول أنه لا يكفي .

الكاتب : أيمن عبد الرحمن

أكمل القراءة »
لماذا انفجرت بطاريات هاتف Samsung Galaxy Note 7 ؟

فيما يشبه الكارثة ، سحبت شركة Samsung أحدث هواتفها؛ Galaxy Note 7 والسبب عيب في البطاريات أدى إلى انفجارها!
وهل بعد كل هذه الطفرة التي وصلت إليها التكنولوجيا عموماً وتكنولوجيا الهواتف خصوصاً، هل من المنطقي أن تبقى هذه المشكلات قائمة حتى الآن؟ يبدو أنها ما زالت قائمة .

متى بدأت المشكلة؟

لماذا انفجرت بطاريات هاتف Samsung Galaxy Note 7 ؟

الأزمة بدأت بعد أيام قليلة من بدء مبيعات الهاتف الأحدث لـ Samsung، الشكاوى التي وصلت إلى الشركة والتي تقول إن الهواتف تسخن وتنفجر؛ أدت إلى إطلاق بيان رسمي من الشركة طالبت فيه العملاء الذين اشتروا الهاتف بإعادته مرة أخرى من أجل استبداله ، بالإضافة إلى وقف مبيعات الهاتف بصفة مؤقتة لحل المشكلة .

دون الدخول في تفاصيل علمية معقده ، معظم البطاريات المستخدمة في الهواتف الذكية حالياً هي بطاريات من نوع الليثيوم أيون ، داخل كل بطارية يحدث تفاعل كيميائي وهو ما يؤدي إلى شحن أو تفريغ البطارية .

في الوقت ذاته هذا التفاعل معرض لحدوث خطأ ، خاصة في حالة استمرار شحن الهاتف بعد إتمام شحنه ، في حالة حدوث هذا الخطأ سترتفع درجة حرارة البطارية ومن الممكن أن تحترق أو تنفجر .

وحتى لا يصل الهاتف إلى مرحلة الانفجار تلك ، تُزود الهواتف بدائرة كهربائية مخصصة لحماية البطارية.

ما سبب انفجار البطارية؟


في الفيديو المرفق والذي أطلقه موقع iFixit تم تفكيك هاتف Samsung Note 7، وهناك عدة افتراضات لأسباب انفجاره ، أهمها :
- خلفية الهاتف الزجاجية لا تتحمل الحرارة العالية الناتجة عن البطارية .
- توجد مشكلة في دائرة الحماية الخاصة بالبطارية في الهاتف .
مع ملاحظة عدم وجود مصادر للتبريد داخل الهواتف مثل الموجودة في الكمبيوتر مثلاً .

من جانبها لم تذكر سامسونج السبب الرئيسي الذي أدى إلى هذه المشكلة ، مع العلم أن سامسونج لا تصنع البطاريات ، بل تحصل عليها من شركات أخرى ، وحتى الآن لم يُعلن عن شركة معينة تسببت بطارياتها في هذه المشكلة .

علماً بأن نسبة حدوث الشكاوى التي جاءت من البطاريات وصلت إلى 35 حالة من 2.5 مليون وحدة فقط تم إنتاجها ، في حين أن المعدل الطبيعي لحدوث مشكلة في البطارية هو 1 من 10 مليون تقريباً .
في النهاية أياً كان السبب الذي أدى إلى الانفجار والذي سنصل إليه بشكل مؤكد لاحقاً ، من المؤكد حالياً أن هذا سيؤثر بشكل سلبي على مبيعات هذا الهاتف ، وربما يكون هذا من مصلحة المنافس الأهم لسامسونج وهي شركة Apple .

الكاتب : أندرو محسن

أكمل القراءة »
سماعة أذن تمكنك من ترجمة فورية للغات الأجنبية

ترجمة وفهم اللغات المختلفة من حولك شيء هام للغاية خاصة إذا كنت في محادثة لا تتحدث لغتها سواء خلال سفر أو حتى في الدراسة أو العمل، قد يكون ذلك محرجاً أو يسبب مشكلة ، لكن سماعة أذن Pilot من فريق Waverly Labs تمنحك قدرة على الترجمة الفورية لعدة لغات ، حسبما ذكر موقع Condé Nast.

تعلم لغة جديدة من البداية يكلف كثيراً من الوقت والجهد ، لكن يمكن أن نودع ذلك مع سماعة Pilot ، خاصة أنها تترجم اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية بشكل فوري ، وبشكل مبدئي حتى الآن ، من المتوقع أن يزداد عدد اللغات التي يمكن للسماعة ترجمتها في المستقبل، حسبما ذكر موقع Daily Mail.

ستنضم اللغات العربية والهندية وشرق آسيا والسلافية وبعض اللغات الأفريقية في المستقبل .

ترجمة فورية دون أي جهد

سماعة أذن تمكنك من ترجمة فورية للغات الأجنبية

أفضل ما في السماعة أنها داخلية ، لا تحتاج إلى أي مجهود معها للحصول على ترجمة فورية وقدرة على فهم لغات متعددة في لحظات ، يمكن شراء النموذج الأولي للسماعة بسعر 129 دولار من Waverly Labs وقبل أي أحد ، ومن المتوقع أن يصل سعر السماعات وتوابعها إلى 250 دولار في الأسواق .
سيتم تسليم النماذج الأولية خلال ربيع عام 2017 .

سماعة أذن تمكنك من ترجمة فورية للغات الأجنبية

يتضمن المنتج سماعتي أذن وشاحن بطارية وتطبيقاً يمكن من خلاله التحكم في السماعة واللغات المتاحة أو التي ترغب في استخدامها ، بعض اللغات ستكون متاحة للشراء من خلال التطبيق .
إذا نجح المنتج سيعد طفرة حقيقية في عالم الترجمة الفورية وفهم لغات متعددة دون الحاجة إلى دراستها .

هل ستكون تواقاً لاقتناء مثل هذه السماعات في المستقبل؟ شاركنا رأيك .

الكاتب : إيهاب عبد الفتاح

أكمل القراءة »
خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

تمتلك بعض الهواتف خاصية ضد الماء ، ولا يمنع هذا حدوث بعض الحوادث لأي هاتف آخر لا يمتلك هذه الخاصية مهما كان حرصنا، لكن إذا غرق هاتف عادي لا يمتلك هذه الخاصية في أي سائل ، هل يعني ذلك أن هاتفك لا يصلح للاستخدام؟ لا تقلق، يمكن أن تزيد فرص نجاته باتباع هذه الخطوات البسيطة .

1- أخرجه من المياه أو السائل الذي وقع فيه بأسرع وقت وتأكد من أنه مغلق ولا تحاول تشغيله

خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

2- أزل البطارية إذا أمكن وبطاقة الذاكرة وبطاقة SIM من الهاتف.

خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

3- حاول تجفيفه بقطعة قماش أو منشفة قطنية أو منشفة ورقية.

خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

4- لا تحاول تجفيفه باستخدام مجفف الشعر ، وبل استخدم المكنسة الكهربائية لشفط الماء.

خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

5- ضعه وسط أكياس جل السيليكا إذا كان لديك ، أو ضعه بين الأرز حتى تمتص الرطوبة.

خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

6- ضعه وسط قطعة من القماش أو المنشفة لفترة حتى تتأكد من أنه جف تماماً.

خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

7- يمكنك محاولة تشغيله ورؤية إذا لم يزل يعمل أم لا، ويمكن أخذه إلى محل لصيانته أيضاً.

خدع بسيطة يمكنها أن تنقذ هاتفك إذا وقع في الماء

الكاتب : إيهاب عبد الفتاح

أكمل القراءة »
اليابان تحمّس العالم لأولمبياد 2020 الفيديو هذا سيعيدك إلى الطفولة

في ختام دورة الأولمبياد الماضي أعلنت اليابان عن استضافتها لدورة الأولمبياد القادمة في عام 2020 ، لم يكن الإعلان عادياً بل إعلان يجعلك تردد فعلاً اليابان كوكب آخر. إليك الفيديو :


الكابتن ماجد وعبقور والكثير من شخصياتنا الكرتونية التي عشنا طفولتنا معها تطل علينا من خلال الإعلان . عمل جبار على إخراج الإعلان فقط ، فالتساؤل الذي يدور في بالي الآن : إذا كان هذا حال الإعلان ، فكيف سيكون الأولومبياد القادم؟ الأمر الأكيد أن الدهشة ستخطف الأبصار .

الكاتب : بشرى أحمد

أكمل القراءة »