عشر نصائح للحفاظ على كبد سليم

يحتوي جسم الإنسان على مصنع متكامل للتخلص من السموم اسمه الكبد . الحرص على تناول خضروات ونباتات معينة مع تقليل السكريات يحافظ على الكبد ، فالكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ويلعب دوراً رئيسياً في تنقية الجسم من السموم . ويمكن للإنسان السليم إتخاذ بعض الاحتياطات لحماية الكبد ومساعدته على القيام بوظائفه على أكمل وجه .

وفيما يلي عشر نصائح للحفاظ على كبد سليم وصحي :

1- الإكثار من السوائل :
شرب كميات كبيره من السوائل يساعد الكبد على أداء وظيفته في تنقية الجسم من السموم . فوجود كمية كبيرة من السوائل في الجسم يسرّع عملية نقل المواد الضاره للكبد وبالتالي التخلص منها سريعاً . وينصح الأطباء بتناول لترين من السوائل يومياً على الأقل .

2- ممارسة الرياضة :
ممارسة الرياضة هى إحدى الطرق الواضحة لخفض مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهنى فالرياضة لا تساعد فقط فى الحفاظ على وزن صحى و لكنها تعمل على تحسين صحة الكبد أيضاً .

3- الشوكولاتة الداكنة :
للشوكولاتة الداكنة لها العديد من الآثار الصحية الإيجابية . فهي لا تساعد على خفض ضغط الدم فحسب ، بل تحسن أيضاً من أداء الكبد .

4- تناول الخضروات والفواكه الطازجة :
أن تلك الأطعمة الغنية بفيتامين سى وخاصة البقدونس والسبانخ وهما من الخضروات التى تحتوى على كمية كبيرة من فيتامين سى ، وهى فيتامينات تساعد على تخليص الكبد من السموم التى تترسب بها ، كما أن الفاكهة من الأطعمة الهامة لحماية الكبد ، حيث تعتبر غنية بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنها تحتوى على حمض الفوليك .

5- نبات الخرفيش :
الخرفيش ، أو السلبين المريمي ، يتمتع بقدرة على حماية الكبد وأيضاً علاج الخلل في بعض وظائفه. يمكن الحصول على كبسولات بها المادة الفعالة لهذه النبتة ، أو حتى غلي النبتة ذاتها في الماء وشرب هذا الماء.

6- التخلي عن الكحول :
تناول المشروبات الكحولية على مدى زمني طويل يؤثر سلباً على الكبد وقد يصل الأمر لتليف خلاياه .

7- التقليل من السكر :
تناول كميات كبيرة من السكر يضر بالكبد ، إذ إن بعض جزيئات السكر تتحول سريعاً إلى دهون وبالتالي تزيد دهون الكبد . لذا من المفضل التقليل بشكل عام من تناول السكر والأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة منه .

8- استمتع بالطعام :
من يأكل بسرعة أو أثناء القيام بعمل آخر يؤثر سلباً على عملية الهضم وبالتالي على الكبد وضخ الدم فيه . لذا، ينصح الأطباء بتناول الطعام بهدوء وبعيداً عن الضغوط .

9- المواد الحافظة :
الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة ، سواء كانت محسنات للطعم أو الرائحة ، تؤدي إلى إطالة عملية تنقية الجسم من السموم التي يقوم بها الكبد . كما أن بعض هذه المواد تؤثر سلباً على الكبد بشكل مباشر .

10- تجنب تعاطى الأدوية بدون داعى :
الكبد السليم يمكن أن يتحمل الأدوية البسيطة كمسكنات الألم فكثرة المواد الكيماوية قد تضر بكبدك ، ومن الأفضل دائماً قراءة النشرة الداخلية لأي دواء ومعرفة الجرعات المسموح بها بدقة والبحث عن بدائل مناسبة للأدوية التي تستهدف الكبد بشكل مباشر .

التعليقات : 0

اضف تعليق